عُثِر لوقوعها ساكنة بعد كسرة أصلية على أنه مثتحق إثما مداني جائزان منفصلان قرآهما بالقصر قولا واحدة ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرآهما بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأهما بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأهما قَالُونُ وَدُورِي أَبِي عَمْرٍ بِوَجْهَيْنٍ
أحدهما القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه قوله تعالى فآخران يقومان مقامهما كلمة فآخران فيها مد بدل قرأه بالتثليث قصرا وتوسطا وإشباعا في الحالين ورش هكذا فآخران وقرأه الباقون بالقصر في الحالين ووقف حمزة على هذه الكلمات بوجهين هما تحقيق الهمز وتسهيله هكذا فآخران قوله تعالى من الذين استحق
عليهم الأوليان قرأ حفص وحده كلمة استحق بفتح التاء والحاء هكذا من الذين استحق عليهم وإذا ابتدأ بها كسر الهمزة هكذا استحق عليهم وقرأ البقون بضم التاء وكسر الحاء هكذا من الذين استحق وإذا ابتدأوا بها ضم الهمزة هكذا استحق عليهم الأوليان قرأ أبو عمر بكسر الحاء والميم من كلمة عليهم حالة الوصل وقرأ كلمة الأوليان بواو
ساكنة بعدها لام وياء مفتوحتان وبعد الياء ألف مع كسر النون فتكون قراءته هكذا عليهم الأوليان وقرأ حمزة ويعقوب وخلف العاشر بضم الهاء والميم من كلمة عليهم حالة الوصل وقرأوا كلمة الأوليان بتشديد الواو وفتحها مع كسر اللام وبعدها ياء ساكنة مع فتح النون فتكون قراءاتهم هكذا عليهم الأولين مع مراعاة أن حمزة يسكت على أل
حالة الوصل بخلف عن خلاد فلخلفين السكت فقط حالة الوصل هكذا عليهم الأولين فيقو سيما ولكلاد حالة الوصل التحقيق مع ترك السكت والسكت ووقف عليها حمزة من روايته بالنقل والسكت وقرأ شعبة بكسر الهاء وضم الميم من كلمة عليهم حالة الوصل وقرأ كلمة الأوليان كحمزة ومن معه فتكون قراءته هكذا عليهم الأولين وقرأ الكسائي بضم الهاء
والميم من كلمة عليهم حالة الوصل وقرأ كلمة الأوليان كأبي عمر فتكون قراءته هكذا عليهم الأوليان وقرأ الباقون حالة الوصل بكسر الهاء وضم الميم من كلمة عليهم وقرأوا كلمة الأوليان كأبي عمر فتكون قراءتهم هكذا عليهم الأوليان ولا يخفاك أن القراءة متفقون على كسر الهاء وتسكين الميم حالة الوقف ما عدا حمزة ويعقوب فإنهما
يضمان الهاء ويسكنان الميم كما لا يخفاك أن ورشا ينقل حركة الهمز إلى الساكن قبله في الحالين فتكون قراءته هكذا عليهم ولا ولا يان قوله تعالى فيقُسِمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا إنا إذا لمن الظالمين في هذا الجزء من الآية ثلاثة مواضع فيها مد جائز منفصل هي لشهادتنا أحق وَمَا اَعْتَدَيْنَا إِنَّا
وَإِنَّا إِذَنْ وقد سبق بيان مذاهب القراء في المد المنفصل تفصيلا عند قوله تعالى على أنهما استحقائثما